أخر الاخبار

الانسان ربيب الحيوان

الانسان ربيب الحيوان

الله يرضالي عليكم؛ شغلتين ولا واحد فيكم يزاود علي فيهم..الاولى ان يقول اننا نحن العرب أساس الرومنسية..والثانية انه نحن البشر اساس التحضر على هذا الكوكب..

لم يكن اسلافنا الذين عبدوا الحيوانات على هذا القدر من الغباء الذي نظنه اليوم، فالحيوان الذي استوطن البيئة ذاتها التي نشأ بها قوم ما، راحت تلك البيئة تصبغ كلاهما بذات المواصفات الخلقية والاخلاقية..ولأن الثابت علميا ان الحيونات جميعها وجدت قبلنا على هذا الكوكب بملايين السنين (التمساح والذبابة والعصافير وغيرها ترقى الى 65 مليون سنة في حين لم يعثر حتى الان على اي عظام بشرية لانسان عاقل "Homo_sapiens" ترقى لاكثر من 300 الف سنة. طبعا انا لا اتكلم هنا عن حفريات اثيوبيا وجنوه وبكين .. وظهور انسان النياندرتال او لوسي اوغيرها..اتكلم عن جدنا البشري الذي بدأ منتصب القامة يمشي.. ولكن حتى تلك المكتشفات العظمية لأشباه الانسان لا تصل لاكثر من نحو 3 مليون سنة..يعني اي ذبانة عالارض اقدم منا جميعا والمثل بيقول اكبر منك بيوم..افهم منك بسنة.

واسحكم تفكرو اني بخورط عليكم..هي علماء الاثار كلهم عندكم بالمفرق اسألوهم.. د. عبدالقادر لحصان (عليه الصلاة والسلام) ، لا حدش ينطلي هسع ويقول ليش لحصان صاير نبي.. لاني مباشرة بواجهو بقول الله تعالى (هو الذي يصلي عليكم وملائكته ليخرجكم من الظلمات الى النور) الآية 43 الاحزاب،
ولاحظولي بالله افعال المضارع المستمر "يصلي" ، " يخرجكم"..يعني الصلاة والتسليم تجوز على كل انسان مليح..بلاش لحصان يا سيدي..هي الدكتورة فردوس العجلوني بنت ابو نايف اللحام (عليه السلام) اسألوها..وعندكو الدكتور محمد صياح..هاضا بالذات بلاش تسألو لانو دائما مشغول بالشدة ويمكن يكون ماسك على هند.. اما الاستاذ الفاضل عباس حدادين (رحمه الله).. حتى لو مش ميت فالحي يحتاج للرحمة في هذا الزمن اكثر من الميت..الاستاذ عباس لمح نباهتي في الانثربولوجيا (علم الانسان) مذ كنت بالصف الثاني الاعدادي.. حين اطلعته على اكتشافي لسبب وجود حلمات للرجل في بزازو.. وشو الفود منهن.. علما انني انا الوحيد في الكرة الارضية وربما في مجرة درب التبانه كلها الي بعرف السبب، فأهداني أول كتاب تلقيته هدية في حياتي، جد والله. اذكر ان الكتاب اسمه العنبر الاردني وكان هو من اكتشفه بنفسه حيث وجد مستحثات لحشرات تعود الى ما قبل التاريخ..

شو بدنا بؤخت الحشرات هسع لكن بالمناسبة ثمة الكثير من المخلوقات على هذا الكوكب لغاية الان ما بعرف ليش الله خلقها مثل الناموس والذبان.. غير للتنكيد على سمانا..لا وبقولولك لولا الذبان والناموس كان انقرضت الضفادع..خذلك؛ تنقرض يعني كثير بتفيدنا الضفادع..لا جيرة الله خليها موانسيتنا بصوتها النشاز.

المهم.. الحيوانات شكلت طوال تاريخها المجيد مصدر الهام وتعليم للبشرية بدءا من الغراب الذي راح يبحث في الارض ليعلم الانسان الدفن (وفقا للاية القرانية الكريمة)، وصولا لتعلم الانسان التخزين من النمل والتلبد من الثعالب والطيران من الطيور.. الخ. ثم درجت الشعوب تطور ثقافتها وفقا للحيوان (الطوطم) السائد في بيئتها..فمثلا اهل الجزيرة العربية راحو يرتحلون ويتحاقدون ويتعاركون.. مثل الجمل..اهلنا في فلسطين يتناطحون ويتعاندون مثل الثيران.. واهلنا في الاردن مثل الواوي او الاغنام، كان الاردني زمان تدور حياته كلها حول الجاعد، ينام على هالجاعد ويلف عظهرو بالشتا فروتو من الجاعد..ويخلط لبن الجاعد مع لحمة الجاعد..اهل العراق مثل السحالي بتقطع ذنبهم بظلو يتحركو..واهل مصر واضحة.. مثل القطط ما بكفو عن النطنطة والتزاوج..والسوارنه مش فاهم شو بيشبهو يمكن ابو بريص..اللبنانية بحبو الزركشة مثل البلابل..وعندك الافارقة يا بتلقاه قصير مثل السعدان او طويل ونحيف وبمشي مفاحجة مثل الزرافة.. اما المؤكد فهو ان الايرانيين والاتراك هم غراب البين.. الله لا يوفقهم و يفضح عرضهم.

المهم.. شو بدنا بأعراض الناس، خلونا بالموضوع الاساس.. هو شو كان موضوعنا دخلكم؟ شوي ارجع اطل عالعنوان .. ايوه الرومنسية.. احنا العرب اكيد عمليات التزاوج عنا ظلت الى حد كبير معافسة ومرافصة و مباكسة كالخيل والبغال والحمير..والي مش مصدقني يرجع لكتاب خليل عبدالكريم " مجتمع يثرب - العلاقة بين الرجل والمرأة" طبعا لا نلوم العرب لكن هكذا رأوا حيواناتهم المستأنسة تفعل فحذوا حذوها المنخار بالمنخار والساق بالساق..اما تقبيل الفم فلا اظن ان لنا عهدا به وانه وفد الينا من ابناء عمومتنا الفرنجة حيث يكثر لديهم البط و الاوز والبجع والنوارس ..وكلها تتعانق وتقبل بعضها طوال الوقت بالمناقير يشجعهم في ذلك ان ليس هناك في قبورهم (ناقر ونقير)..مثل عنا.

بصراحة مش عارف وين راحت القصة، بس ارجوكم اعطوني فرصة هسع بزبطها..هو الموضوع ذو شجون.. فا بوس الشفايف وفد الينا من السينما الغربية ونقلت عنه السينما العربية ودخل ثقافتنا عبر التلفزيون، اما جيل اليوم وهون مربط الفرس..الله يعدينا شرهم..بشوف من هون وبطبق من هون.. قبل شهر وصلت الى السويد عن طريق مطار كوبنهاجن بالدنمارك..خليت المره جوا تحوس عالشنط وطلعت انا وابني كنعان حتى اخبطلي سيجارة عباب المطار، الجو برد وهوا وبحاول اولع هالسيجارة بصعوبة وابني كنعان ابو الست سنوات بس احيانا بحس عمرو ستين سنة قد ما هو فتح الله يسلمو.. صار يشد ببنطلوني ويقولي يابا شوف وراك..يابا شوف وراك.. طليت هيك ولا هي بنية حلوه طالعة من باب المطار وحبيبها بانتظارها وحاطها بحضنو ونازلين يموصو في بعض..ايه شوي ولا هو رايح جنبهم يشوف شو بعملو.. جريتو من ذانو وقلتلو ولك شو بدك فيهم..تعال جاي..قال يابا شوف قاعدين بوكلو في بعض..هو مسكين فكرهم مثل زومبي ومصاصين الدماء، انا قلتلو انسى الموضوع ودير وجهك عنهم، وتبادلنا المواقع انا وياه، هو صار ظهرو الهم وانا وجهي معهم..فيش كم يوم رحنا انعزمنالكم عالعشا عند اخت مرتي وكان عندها طفلة عمرها 4 سنوات اسمها "اليس" استقبلتنا هي تحت البيت قد ما هي صلجة..البيت عالطابق الثاني وفش عندهم اصلصيل..بلشت انا احمل باغراضنا لفوق وناديت كنعان يساعدني بحمل لكياس وعرباية خوانو لزغار.. راح الله يصلحو متأبط البنت وجايبها وتارك لغراض وراه.. وهي بلشت تشكيلي وتقول نفخ بثمي.. نفخ بثمي..
#ابوطراوة

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-