أخر الاخبار

فش حد قليل..

فش حد قليل..

اسحكم تفكرو "عواد سعيد" أو القائد العنيد الذي قال لي على مسامع حبيبيتي : "خلو الممرض يسكر ثمو" وحدهما ما نغص علي خدمتي في الجيش كممرض..بل ان هناك العديد من البلاوي التي واجهتني، ويشيب لها رأس الوليد.. اذكر لكم اليوم منها بالتحديد، ذلك المريض النفسي (كمال توفيق) الله لا يوفقو..لبعيد.

كمال توفيق رقيب شركسي تصل خدمته الى 10 سنوات، تعرفت اليه حين دخل المستشفى..وحاولت مسؤولة القسم ايجاد مكان له في حجرة بها اربع اسرة كلهم شباب في مقتبل العمر..وهو في عقده الثالث..فرفض بشدة مجاورتهم..كانت هناك غرفة وحيدة اخرى بسريرين يشغلها رجل عجوز متصابي لا نعلم عنه الكثير يقال له ابوصالح..الله لا يصلحو..الثاني، اذ منذ ان دخل المستشفى من قرابة شهر لم ينطق بكلمه واحدة..حيث زعم ان الاصابة التي لحقت به جراء العمل، لم تفقده القدرة على المشي فحسب بل والنطق ايضا..ويطالب شركة التأمين بتعويض بدل عجز كامل..تقربت الى احد زواره وعلمت منه ان ابوصالح كان يشتغل سايسا في احد الاسطبلات..وبينما هو يحذي احدى حوافرها استقرت ذبابة زرقاء على بطن الفرس ويبدو انها ضايقته كثيرا (الفرس)، فنفض حافره في رفسة خاطفة اجت بنص خشوم ابوصالح..وعملتلو ارتجاج بالمخ.

المهم..ابوصالح ظل يرفض ان يشاركه الحجرة اي ختيار اخر من اولئك الختيارية الخالصين، فهو يكره سيرة الموت عالمسبحة ولا يحتمل اولئك المرضى العواجيز الذين يقضون الليل بالتأوه والانين..و الهذربه التي تنتابهم قبيل الموت..فجاء المريض(كمال توفيق) على مزاجه، بقوة بأسه وشبوبيته ووسامته..غير ان كمال عيبه الوحيد انه لا يكف عن ذكر الموت و الأموات وهو مستيقظ..يزعم انه يسمع كل ليلة اطفال في الجنة ينادوووه.. ويقولون له طولت علينا يا كمال..جيبلنا معك بلاليين وانت جاي يا كمال..شد شوي يا عمو كمال..مطرحك في الجنة جاهز وبلاش حد ثاني يوخذو منك يا كومكوم...

بالاول شكيت فيه انو بتمجنن عشان يحولوه الاطباء لقسم الاعصاب بالمدينة الطبية ويحصل من هناك على اعفاء من الخدمة (تقاعد مبكر+معلولية) وكانت هذه هي الطريقة المثلى حينها للتملص من الجيش بدلا من بلوغ سن التقاعد..بس انا قلت بعملهاش..خصوصا انو شركسي وبيقوول انه من عيلة غنية ومعروفه (عذمتو) انا بصراحه ما شفتش اشي..بس مره لمحت زائرة مرتبه عندو وكانت هي المره الوحيده الي بنشوف عندو زوار..تسابقنا كلنا الممرضين على خدمته والعناية الفائقة به بعد اهمال شديد ..قد ما كان مجننا بخربيطو وأحلامو..علمنا انها زوجة اخيه، وكانت فتاة شامية ما زالت عروس جديدة..والحق انها كانت فاتنة الجمال..مش مثل مرت صديق الي من المفرق ..ظل مقروشنا ويتفشخر علينا و يقول تزوجت شامية وتزوجت شامية..واليوم طابخة يلنجي..وبكره كبه بالصينية..وانا اتحسر على طبخات امي..التي منذ طفولتي لم تطبخ يوما سوى منسف او مقلوبه او ملوخية، واذا ارادت التشكيل والتنويع بتطبخ (رشوف) وهي طبخة تشبه المنسف لكن بدل اللحم عدس..وتارة تطبخ المقلوبة نفسها بس على سمك (صيادية).

أيون وين صرنا..؟
اه صديقي تبع المفرق جوز الشامية هاض.. شاءت الصدفة وزرته في بيته يوما.. ول عليه وعلى مرتو، ما شفت عليها هيبة الشاميات.. وحاطه رطل مكياج على شدوقها وهو منهبل بهالألوان..وكل شوي يغمزني من تحت لتحت وهو قاعد بأرجل ويقلي شوف شوف الجمال..المهم، ولكم شو بدنا بالزعرنه والبصبصة هسع..خلونا بكمال ..ولعلمكم انا انسان راكز وآدمي والله بس بحس انتو بتغروني وبتنكوشولي حتى اصير الغوص في الحكي غاد وجاي..اي والله انتو عفكره مش قلال.. و ما خلاكم تتركوو كل هالمواقع الجادة والقصص المهمه وتيجو جاي تقرأولي لولاكم ما بتعزوو الطراوة اكثر من عينيكو والخباثه بتنطنط من خشومكم..مع الاحترام.

المهم..ليلة صرخ كمال صرخة عجيبه ومدوية..فعط على إثرها الختيار ابوصالح مرعوب من احلاها نومه..وانا اجيت اركظ اشوف مال اختو..ولا هو كمال بيقولي اجو..اجو..اجو.. قلتلو ولك مين الي اجوو.. قال ملائكة الموت..شفتهم على الشباك بيقولو اطلع جاي معنا..واسألو ابوصالح اذا مش مصدقين.. ابو صالح هز رأسه نافيا ان يكون رأى شيئا..الليلة الثانية فعطنا على صوت صراخ ابوصالح..وهو كامش كمال من رجليه اثناء محاولته الإمساك بمروحة السقف..وبدو يخلعها ويطير..وهكذا كل يوم فيلم جديد.. بس بعديها لبد الزلمه ومر اسبوع كئيب هادئ روتيني..وكنت قد تعودت على افلامو بصراحة صرت افتقدها ..اذ لم اعد احضي بدوامي الليل الدائم بأي محفزات..قلت بعقلي اكيد كمال الذي تم تشخيصه بحالة اضطراب الغدد وسوء التغذية قد تماثل للشفاء..لكنني لمحت الحزن العميق في عينيه وهو لا يكف بين الفينة والاخرى ان يرد على مسامعي..الاطفال ينتظرون..الاطفال ينادون..والزوار ما عادوو يأتون..ويبكي بكاء مكبوتا كالمبطون.

قمت بليله من هالليالي..لبست على حالي شرشف ابيض..واخذت اتجول رايح جاي قدام غرفتو بدي ابهجو والله..طبعا هذه الحركات بقدرش اسويها الا بنص الليل والكل نايم..ولو تعرف رئيسة القسم التي هي من اوصت ان يجعلو دوامي دائما ليلي لابعادي عن الانظار.. لكانت امسكت بزمارة رقبتي أو قبرتني. 

المهم..ظليتني احوس رايح جاي..وكان كمال يغط بنوم عميق..لكن استيقظ فجأة ابوصالح وشاف هالمنظر..وقف شعر راسوو.. ولبد يراقبني مرتعبا من تحت اللحاف..مش مبين منو غير عنيه..ويده الاخرى ممدودة يشير بها الى سرير كمال.

فجأة استيقظ كمال من نومه..ولمح احدى المرات التي خطفت بها من امام غرفته، وكنت انوع بسرعة مروري..مره ببطئ شديد مثل زومبي..ومره اقفز سريع مثل بروس لي..وعندما توقفت عن ذلك خوفا من افتضاح امري.. سمعت صراخا مدويا فهرعت الى حجرة كمال..واذا به يحاول القفز من الشباك ليلحق بملك الموت..وابو صالح ماسكو من خصرو..استدعينا الطبيب وحقنه ابرة منوم..وفي الصباح اثناء جولة الاطباء..علمو بنوبة الصرع التي اجتاحت كمال..وشهد عليها ابوصالح الذي نطق اخيرا وقال انه شاهد الاشباح بأم عينيه..وشكى للاطباء انه لن يبيت الليلة مع كمال مهما كلف الامر..
الاطباء خافو ان تلحق عدوى الجنون بباقي المرضى، او ينتحر كمال مجددا، فقرروا اخيرا احالته الى قسم الامراض النفسية بالمدينة الطبية..
استفاق كمال من تخديره نصف استفاقة..اثناء حملي له على السرير المتنقل لوضعه داخل سيارة الاسعاف..ثم غط بنوم عميق و انطلقنا به الى المدينة وكنت اجلس في الخلف فوق رأسه..ارقب نبضه وتنفسه واحرص ان لا يستفيق ويقفز من الامبلنص..

هنا حدثت مفارقة طريفة، رويتها لبعض الاصدقاء حينها، ثم اصبحت نكتة تناقلها البعض وظنوها مجرد طرفة..والحق اقول لكم انني انا العبد الفقير صاحبها.. اذ وبينما كنا نسير في شارع (مكة) باتجاه المدينة الطبية..استفاق كمال من اغماءته نصف واعيا.. وسألني (اين نحن؟) فقلت له في شارع (مكة)..ثم قال (واين تذهبون بي؟) قلت الى (المدينة).. فهز رأسه بعنف صارخا (لبيك اللهم لبيك..).
الغريب في الأمر..انني بعد 10 سنوات على تلك الحادثة..صدفت كمال توفيق..في حدائق الملك عبدالله وحوله اطفال يبيعهم البلاليين.

#كلها_اعرص_من_بعض
#ابوطراوة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-