أخر الاخبار

التجمع الاعلامي: اعتقال (7) صحفيين وأكثر من (41) انتهاكاً للحريات الإعلامية خلال شهر آب الماضي


تقرير الحريات الصادر عن التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني عن شهر (آب) 2016

 

اعتقال (7) صحفيين وأكثر من (41) انتهاكاً للحريات الإعلامية خلال شهر آب الماضي

إعداد/ وحدة الرصد الميداني

تواصلت الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية والعاملة في فلسطين، حيث سجلت وحدة الرصد الميداني في التجمع الاعلامي الشبابي أكثر من 25 انتهاكاً اسرائيلياً.

وتمثلت الاعتداءات الاسرائيلية خلال الشهر الماضي بالاعتقال والاعتداء المباشر والتهديد وضرب المصورين والصحفيين في الضفة الغربية والقدس. حيث أقدمت قوات الاحتلال على إغلاق إذاعة "السنابل" لمدة ثلاثة شهور، واعتقال مديرها العام أحمد سميح الدراويش وحامد النمورة وطاقم العاملين في الإذاعة نضال عمرو و محمد اكرم ومنتصر نصار.

فيما أعادت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي اعتقال الإعلامي الأسير المحرر نضال ابو عكر، بعد اقتحام منزله في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم . بينما اعتقلت المصور الصحفي الحر هادي صبارنة في بلدة بيت امر في الخليل. ما يرفع عدد الصحفيين في معتقلات الاحتلال إلى نحو (25) صحفياً.

الى ذلك، اعتدى جنود الاحتلال على الصحافية ايمان سيلاوي، وقاموا باحتجازها وتحطيم هاتفها في قرية عرابة في جنين. وايضاً احتجاز مصور إذاعة "راية" شادي حاتم حوالي ساعتين خلال تغطيته تظاهرة أمام معتقل عوفر، والاعتداء على المصورين الصحفيين الذين حاولوا تخليصه من الجنود. فيما استهدفت قوات الاحتلال مراسلة فلسطين اليوم رغدة العتمة بإطلاق قنابل الصوت بشكل مباشر مما أدى لإصابتها بجروح طفيفة.

ولا زال الوضع الصحي للأسير بسام السايح مأساوي وآخذ بالتدهور، حيث أقرت  إدارة سجون الاحتلال بضرورة خضوع الأسير السايح إلى عملية جراحية لزراعة ناظمة قلبية له.

وعلى صعيد المحاكم الإسرائيلية بحق الصحافيين الفلسطينيين، فأقدمت سلطات الاحتلال على تمديد الاعتقال الإداري للصحفي علي العويوي (27 عاماً) لأربع شهور إضافية، قبل موعد الافراج عنه بيوم واحد. فيما جددت سلطات الاحتلال الاعتقال الإداري بحق عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين الصحافي عمر نزال لمدة ثلاثة شهور، قبل يومين من موعد انتهاء اعتقاله الأول، أي في 22 من الشهر الجاري". و خاض الأسير عمر نزال إضراباً مفتوحاً عن الطعام استمر لـ (18 يوماً) على التوالي، احتجاجاً على اعتقاله الإداري، وتضامناً مع الأسير المضرب عن الطعام بلال كايد. كما وأصدرت محكمة عوفر الإسرائيلية، قراراً أعلنت فيه تأجيل إصدار القرار في استئناف النيابة الإسرائيلية الإفراج عن الصحافي فيصل الرفاعي يومين، وتم الافراج عنه .

كما وداهمت قوات الاحتلال منزل الصحفيين قيس ابو سمرة ، مراسل وكالة الاناضول التركية والتحقيق معه ميدانيا، في قرية سنيريا بقلقيلية، وايضا منزل الكاتبة في صحيفة "فلسطين" لمى خاطر في الخليل لاعتقالها، غير أن تمسّكها باصطحاب ابنها الرضيع معها، أجبر قوات الاحتلال على العدول عن قرارها، والاكتفاء بطلبها للمقابلة.

وفيما يتعلق بحرية التنقل والسفر، فمنعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مراسلة موقع "قدس الإخبارية" الصحافية شذى حمّاد، من السفر إلى المملكة الأردنية الهاشمية. فيما تسلم الصحافي الحرّ أمجد عرفة قراراً بمنعه من السفر مدة شهر من العاشر من آب الحالي حتى الحادي عشر من أيلول المقبل، قابل للتجديد أيضاً.

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية تصاعدت الانتهاكات والاستدعاءات بحق الصحفيين، حيث رصد التجمع الشبابي اكثر من (15) انتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الاعلام تمثلت في اعتقال الأجهزة الامنية الصحافي إبراهيم العبد من قرية كوبر قرب رام الله، واعتقال الأمن الداخلي في غزة  الصحفي محمود ابو عواد مراسل "القدس" دوت كوم . كما واعتقل" الامن الوقائي" ، الصحفي رغيد طبيسة من قلقيلية على ذمة المحافظ.  بينما اقتحم الأمن في نابلس مكتب فضائية " فلسطين اليوم" في نابلس، واحتجزت مجاهد السعدي مصور الفضائية "فلسطين اليوم"، بعد اقتحامها مكتب الفضائية بمدينة نابلس.

كما وتصاعدت الاستدعاءات تجاه الصحفيين والصحفيات، فالأجهزة الامنية في قطاع غزة تستدعي الصحفي محمد أحمد حسن عثمان ومنعته من دخول مستشفيات القطاع. اما النيابة العامة في قطاع غزة فاستدعت الصحفية هاجر حرب وحققت معها على خلفية دعوى رفعها ضدها مكتب الإعلام الحكومي على خلفية تحقيق صحفي يتهم وزارة الصحة بالفساد.

فيما كشف صحفيون عن تعرضهم للتهديد المباشر والمبطن من قبل جهات وقيادات في الاجهزة الامنية الفلسطينية، بهدف التأثير على طبيعة تغطيتهم لما جرى بمدينة نابلس.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:

أولا: الانتهاكات الاسرائيلية:

 

-        3/8/2016: قوات الاحتلال تستهدف مراسلة فضائية "فلسطين اليوم" رغدة عتمة بقنبلة صوت، ما أدى إلى إصابتها بحروق في ساقها.

-        3/8/2016: قوات الاحتلال تحتجز مصور إذاعة "راية" شادي حاتم حوالي ساعتين، خلال تغطيتهما تظاهرة للتضامن مع الاسير الفلسطيني المضرب عن الطعام بلال كايد أمام معسكر "عوفر" المقام على أراضي محافظة رام الله والبيرة.وقال شادي حاتم:: "كنت أغطي تظاهرة تضامنية مع الأسير بلال كايد، عندما اقترب مني بعض جنود الاحتلال واعتقلوني فجأة ووضعوني في سيارة عسكرية واحتجزوني داخلها ساعتين قبل أن يطلقوا سراحي.

-        3/8/2016: قوات الاحتلال تعتدي بالدفع بشكل عنيف على مجموعة من المصورين خلال محاولته تخليص زميلهم شادي حاتم الذي احتجزته قوات الاحتلال على مدخل معتقل عوفر، ومنهم مصور الحياة الجديدة عصام الريماوي، ومصور رويترز سائد هواري، ومصور أسوشيتد برس عماد اسعيد، والمصور الحر شادي زماعرة".

 

-        3/8/2016: سلطات الاحتلال ترفض منح أعضاء فرقة "دواوين" للأغاني التراثية الفلسطينية من قطاع غزة تصاريح للسفر عبر معبر إيرز/بيت حانون إلى الضفة الغربية والقدس، لإحياء أمسيتين فنيتين على مسرح الحكواتي الوطني ضمن سلسلة فعاليات مهرجان فلسطين الدولي، والتي كان مقرّراً إحياء الأولى منها في الخامس من آب في مدينة رام الله، والثانية في مدينة القدس في اليوم التالي.

-        4/8/2015 : الصحافي وعضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين عمر نزال يبدأ إضراباً مفتوحاً عن الطعام، احتجاجاً على اعتقاله الإداري، وتضامناً مع الأسير المضرب عن الطعام بلال كايد.

-        4/8/2016: النيابة العسكرية الإسرائيلية في محكمة "عوفر"، تستأنف قرار محكمة عوفر القاضي بإطلاق سراح الصحافي فيصل الرفاعي مرة ثانية، وأقرّت المحكمة جلسة للتداول بالاستئناف في الـتاسع من آب/أغسطس الجاري.

-        8/8/2016: قوات الاحتلال تداهم منزل مراسل وكالة "الأناضول" التركية الصحافي قيس أبو سمرة، في بلدة سنيريا قرب قلقيلية. وقال أبو سمرة : "طرق جنود الاحتلال  باب منزلي عند حوالي الساعة الثانية والنصف فجراً، وطلب الضابط  منّي إحضار الأوراق الخاصة التي تثبت أني أعمل في الصحافة، والخروج من المنزل حيث كان جنود آخرون يطوّقون المكان، وكان التحقيق يدور عن عملي ".

-        9/8/2016: محكمة عوفر الإسرائيلية، تؤجل إصدار القرار في استئناف النيابة الإسرائيلية الإفراج عن الصحافي فيصل الرفاعي يومين، وبسبب عدم حضور القاضي تأجّل صدور القرار مرة ثانية إلى يوم الأحد 14 آب/أغسطس الجاري.

-        9/8/2016: قوات الاحتلال الاسرائيلي، تعتقل الإعلامي الأسير المحرر نضال ابو عكر، بعد اقتحام منزله في مخيم الدهيشة .وكانت قوات الاحتلال قد أفرجت عن القيادي نضال أبو عكر، بعد اعتقال دام عام ونصف بالإداري،الصحافي الأسير أبو عكر 50 عاما، من سكان مخيم الدهيشة، عضو نقابة الصحفيين الفلسطينيين، ومقدم لبرنامج خاص بالأسرى الفلسطينيين، ومدير راديو الوحدة، الذي يبث برامجه من أزقة مخيم الدهيشة، وهو ناشط مجتمعي ونقابي.

-        10/8/2016: الصحافي الحرّ أمجد عرفة من مدينة القدس المحتلة، يتلقى استدعاء من قبل شرطة الاحتلال عبر الهاتف من أجل الحضور إلى مركز شرطة المسكوبية.

-        11/8/2016: قوات الاحتلال تعتقل المصور الصحفي هادي صبارنة بعد دهم منزله والعبث في محتوياته في بلدة بيت امر في الخليل.

-        12/8/2016: سلطات الاحتلال تمنع مراسلة موقع "قدس الإخبارية" الصحافية شذى حمّاد، من السفر إلى المملكة الأردنية الهاشمية، بعد انتظار دام ساعتين على معبر الكرامة الحدودي، دون معرفة الأسباب.

-        13/8/2016: شرطة الاحتلال في القدس المحتلة، تسلم الصحافي الحرّ أمجد عرفة قراراً بمنعه من السفر مدة شهر من العاشر من آب الحالي حتى الحادي عشر من أيلول المقبل، قابل للتجديد أيضاً، بعد استدعائه إلى مركز شرطة المسكوبية في مدينة القدس. بدعوى أنه يشكل خطراً أمنياً .

-        14/8/2016: شرطة الاحتلال تمنع دخول الصحافيين الفلسطينيين إلى المسجد الأقصى، لتغطية المواجهات التي اندلعت بين عناصرها وبين المصلّين، بعد دخول المستوطنين اليهود إلى المسجد في ذكرى "خراب الهيكل".

-        17/8/2026: سلطات الاحتلال تمدد الاعتقال الإداري للصحفي علي العويوي(27 عاماً) لأربع شهور إضافية، قبل موعد الافراج عنه بيوم واحد. وبلغ عدد حالات تمديد الاعتقال الاداري بحق الصحفي الأسير العويوي إلى(3 ) حالات دون تهمة او محاكمة،  وهو مريض يعاني من التهاب القولون النقرصي المزمن .

-        18/8/2016: الوضع الصحي للأسير بسام السايح مأساوي وآخذ بالتدهور. وكان نادي الأسير قد حصل على قرار أقرت فيه إدارة سجون الاحتلال بضرورة خضوع الأسير السايح إلى عملية جراحية لزراعة ناظمة قلبية له، وذلك بعد أن خضع لفحوصات طبية، ومعاينة من قبل الدكتور سمير المطور. يذكر أن الأسير السايح (43 عاما) من محافظة نابلس، معتقل منذ تاريخ الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر العام الماضي، وزوجته المحررة منى السايح.

-        18/8/2016: عائلة الصحفي عمر نزال تبلغ بتعليقه الإضراب بعد 18 يوما من الإضراب عن الطعام بتناول المياه فقط، التعليق لحين موعد محكمة الاستئناف.

-        18/8/2016: محكمة "عوفر" الاسرائيلية، تصدر قراراً بالإفراج عن الصحافي فيصل الرفاعي من قرية عناتا قضاء القدس، بكفالة مالية، على أن يتم إطلاق سراحه بعد ثلاثة أيام.

-        19/8/2016: سلطات الاحتلال الاسرائيلي تجدد الاعتقال الإداري بحق عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين الصحافي عمر نزال لمدة ثلاثة شهور، قبل يومين من موعد انتهاء اعتقاله الأول، أي في 22 من الشهر الجاري".

-         21/8/2016: سلطات الاحتلال تفرج عن الصحافي فيصل الرفاعي من قرية عناتا قرب القدس، بكفالة مالية قيمتها عشرة آلاف شيكل مدفوعة نقداً.

-        22/8/2016: قوات الاحتلال تقتحم منزل الكاتبة في صحيفة "فلسطين" لمى خاطر في الخليل لاعتقالها، غير أن تمسّكها باصطحاب ابنها الرضيع معها، أجبر قوات الاحتلال على العدول عن قرارها، والاكتفاء بطلبها للمقابلة.

-        23/8/2016: جيش الاحتلال الاسرائيلي يعتدي على الصحافية ايمان سيلاوي، ويقام الجنود باحتجازها لنحو نصف ساعة أثناء تغطيتها لاقتحامهم قرية عرابة في جنين. وقاموا بتحطيم جوالها ومسحوا ما صورته بكاميراتها كما اطلقوا نحوها قنبلة غاز مسيل للدموع ما ادى الى إصابتها بالاختناق.

-        25/8/2016: محكمة سالم العسكرية الاسرائيلية تحكم ،على الاسير الصحفي حازم ناصر من ضاحية شويكة شمال مدينة طولكرم، بالسجن الفعلي لمدة 8 أشهر وغرامة مالية 3000 شيكل، وهو يعمل مصورا في شركة ترانس ميديا.

-        29/8/2016:  قوات الاحتلال تمنع الصحفيين والمصورين من الاقتراب للمنطقة التي فجرت فيها منزل الاسير محمد ابريوش في دورا – الخليل، وقامت باحتجازهم داخل بناية ومنعتهم من التصوير وتغطية تفجير المنزل.

-        31/8/2016: قوات الاحتلال تغلق راديو السنابل لمدة ثلاثة شهور و تعتقل مدير عام اذاعة السنابل احمد سميح الدراويش و حامد النمورة و تداهم منازل نضال عمرو و محمد اكرم ومنتصر نصار العاملين في الاذاعة وتعتقلهم.

ثانيا: تفاصيل الانتهاكات الداخلية:

-        4/8/2016: الاجهزة الأمنية الفلسطينية ( الأمن الوقائي)، تحتجز فرقة "القدس" الفنية ساعتين وصادرت معدّاتها، أثناء توجّهها لإحياء عرس إسلامي في قرية بيتين في رام الله.

-        4/8/2016: مجهولون يقدمون على إحراق سيارة مراسل صحيفة "القدس"  ومصور وكالة "رويترز" في جنين الصحافي علي سمودي. وقال سمودي : "استيقظت حوالي الساعة الثالثة فجراً، على صوت إلقاء زجاجة مولوتوف على سيارتي، وخرجت من البيت لأجد السيارة تشتعل والمجرمين فروا من المكان. أبلغت الشرطة من أجل التحقيق بالاعتداء.

-        11/8/2016: الاجهزة الأمنية الفلسطينية ( الأمن الوقائي)، يعتقل مراسل "شبكة قدس" الصحافي رغيد طبسية من مدينة قلقيلية، من دون معرفة الأسباب. وطبيسة خريج صحافة وصحفي حر، وقبل اعتقاله بيوم أعد تقرير يستطلع آراء الناس حول مشكلة الكهرباء. وأفادت عائلته بأنه لم يعرض على محكمة ومعتقل على ذمة المحافظ. وأكدوا أن لا تهمة موجهة إليه.

-        8/8/2016: الاجهزة الامنية الفلسطينية (الامن الداخلي) تواصل اعتقال الصحفي محمود ابو عواد مراسل "القدس" دوت كوم في غزة المعتقل لليوم الـ 14 على التوالي. وزعمت النيابة العسكرية في غزة بأن أبو عواد تم اعتقاله بسبب تلقيه مبالغ مالية من رام الله والخارج.

-        15/8/2016:  الاجهزة الأمنية الفلسطينية ( المخابرات العامة)، تعتقل الصحافي إبراهيم العبد من قرية كوبر قرب رام الله، بعد استدعائه إلى مقر جهاز المخابرات في مدينة رام الله. وعمل إبراهيم لمدة خمس سنوات مديراً للمكتب الإعلامي في مؤسسة حقوقية، وبعد ذلك في راديو البرج في رام الله، قبل أن يترك عمله، ويجد صعوبة كبيرة في إيجاد عمل بسبب الضغوط التي تتعرض إليها المؤسسات الإعلامية من قبل الأمن الفلسطيني.

-        15/8/2016: الأجهزة الامنية الفلسطينية في قطاع غزة، تستدعي الصحفي محمد أحمد حسن عثمان، وذلك على خلفية منشور نشره الصحفي عثمان على صفحته على "الفيسبوك".

-        18/8/2016: الإدارة العامة للمستشفيات التابعة لوزارة الصحة في قطاع غزة، تصدر تعميماً على المستشفيات الحكومية بعدم التعامل مع الصحافيين في العديد من الموضوعات الصحافية، إضافة إلى منع الصحافي محمد عثمان من الدخول إلى مستشفياتها.

-        19/8/2016:  إدارة وأمن مدينة الروابي، تطرد جميع الصحافيين والاعلاميين من المكان المخصص لهم لتغطية حفل الفنان التونسي "صابر الرباعي.

-        23/8/2016: الأجهزة الأمنية الفلسطينية، تحتجز الصحافي مجاهد السعدي مصور فضائية "فلسطين اليوم"، بعد اقتحامها مكتب الفضائية بمدينة نابلس، بحجة أنها بثت الأحداث التي تجري في المدينة ضد السلطة.

-        23/8/2016: مدير العلاقات العامة في جهاز الأمن الوطني يشتم ويحرض على مراسلة "فلسطين اليوم" أمون الشيخ على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" خلال تغطيتها لأحداث نابلس لاستخدامها مصطلح " أمن السلطة".

-        25/8/2016: الناطق باسم الأجهزة الامنية الفلسطينية يهاجم ويحرض على صحيفة "القدس" المقدسية، وسياستها خلال تغطيتها لأحداث مدينة نابلس وقتل احمد حلاوة ابو العز.

-        25/8/2016: صحفيون (رفضوا نشر أسمائهم)، كشفوا عن تعرضهم للتهديد المباشر والمبطن من قبل جهات وقيادات في الاجهزة الامنية الفلسطينية، بهدف التأثير على طبيعة تغطيتهم لما يجري بمدينة نابلس.

-        28/ 8/2016: الأجهزة الامنية الفلسطينية ( جهاز الأمن الوقائي) في قلقيلية، تفرج عن الصحفي رغيد طبسية بعد اعتقال دام 17 يوما على ذمة المحافظ.

-       28/8/2016: النيابة العامة في قطاع غزة تستدعي الصحفية هاجر حرب وتحقق معها على خلفية دعوى رفعها ضدها مكتب الإعلام الحكومي على خلفية تحقيق صحفي يتهم وزارة الصحة بالفساد.

ثالثا: التوصيات:

وإزاء هذه الانتهاكات الخطيرة في الحريات العامة والاعتداء على الصحفيين والمصورين فإن التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني يؤكد على التالي:

- نجدد إدانتنا بشدة تصاعد حملة الاعتقالات والمضايقات والاعتداءات التي تشنها قوات الاحتلال ضد الصحفيين الفلسطينيين ووسائل الاعلام والتي كان آخرها إغلاق إذاعة السنابل واعتقال طاقم العاملين فيها. معتبراً هذا استمراراً لسلسلة جرائم الاحتلال التي لا تنتهي بحق حرية الصحافة في فلسطين والتي تصاعدت بشكل خطير منذ اندلاع انتفاضة القدس، في محاولة يائسة لإخراس الصوت الفلسطيني الحر".

- ندعو الاتحاد الدولي للصحفيين وكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى القيام بواجبها الحقيقي والعملي تجاه حماية الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم، وعدم الوقوف عند حدود بيانات الشجب والاستنكار التي لم تعد تجدي نفعاً أمام استمرار تلك الجرائم.

- نستهجن عودة وتصعيد الاجهزة الامنية الفلسطينية سياسة الاعتقال والاستدعاء.

- نطالب بضرورة التحرك الجاد لإدانة كل الانتهاكات ضد حرية الصحافة والرأس والتعبير. مطالباً  الفصائل والأطر و القيادة الفلسطينية لاستصدار القرارات المناسبة لحماية الصحفيين وصيانة حرية الإعلام واتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة الأشخاص أو الجهات التي تتسبب في الاعتداء على الصحفيين أو المؤسسات الصحفية و الإعلامية في الأراضي الفلسطينية.

 

التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني

الأربعاء: 1 أيلول 2016

 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-