أخر الاخبار

الأونروا: للنشر الفوري: الوحدات القانونية في الأونروا مناصرة لحقوق المرأة

الوحدات القانونية في الأونروا مناصرة لحقوق المرأة

يناقش المحامون – المعينون ضمن برنامج خلق فرص العمل في الأونروا – مع السيدة فدوى قضيتها في الوحدة القانونية في مركز برامج المرأة التابع للأونروا في مخيم النصيرات للاجئين، وسط قطاع غزة. جميع الحقوق محفوظة: الأونروا غزة 2016، تصوير تامر حمام.

 

من أجل مساعدة النساء الأكثر ضعفاً على الفهم والمطالبة بحقوقهن ومن أجل تعزيز وصولهن إلى العدالة، أنشأ برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية (RSSP) في الأونروا في عام 2006 الوحدات القانونية في مراكز برامج المرأة (WPCs) في الثماني مخيمات في قطاع غزة.

 

توجهت السيدة فدوى البالغة من العمر 46 عاماً إلى الوحدة القانونية في مركز برامج المرأة التابع للأونروا في مخيم النصيرات للاجئين، وسط قطاع غزة، وذلك بعد ستة أشهر من طلاقها من أجل الحصول على النصيحة والمشورة القانونية، وقالت حول توجهها إلى الوحدة القانونية: "لقد تعرفت على الوحدة القانونية من خلال جلسة توعية عقدت حول حقوق المرأة في مركز برامج المرأة"، وأضافت: "ساعدتني الوحدة القانونية كثيراً؛ حيث قدموا لي الإستشارة القانونية المجانية وقاموا بترتيب أمور مثولي أمام المحكمة".

 

تعمل الوحدات القانونية في الأونروا من خلال مراكز برامج المرأة؛ ويعمل في كل وحدة ثلاثة محامون، توظفهم الأونروا من خلال برنامجها لخلق فرص العمل، ويقدم المحامون مجموعة متنوعة من الخدمات للاجئات في قطاع غزة، مثل الاستشارة القانونية المجانية والمساعدة في المثول أمام المحكمة، أو تحويل القضايا إلى المؤسسة المهنية المناسبة مثل المنظمات الغير حكومية الدولية والمحلية.

 

وقالت السيدة فدوى: "عندما حصل الطلاق بيني وبين زوجي، رفض احترام حقوقي، ولم يسمح لي برؤية أطفالي..."، وتابعت: "وبسبب عدم امتلاكي الأموال من أجل الذهاب إلى محامي خاص، تم توجيهي لطلب المساعدة من الوحدة القانونية في مركز برامج المرأة التابع للأونروا، وبالفعل قدموا لي الدعم".

 

ووصفت السيدة ريم البالغة من العمر 38 عام الدعم المقدم من خلال الوحدات القانونية بأنه جيد جداً ومهني، والتي توجهت أيضاً إلى الوحدة القانونية في قضية طلاق مشابهة قبل 8 أشهر، حيث قالت: "أستطيع الآن رؤية أطفالي، وأستطيع استعادة حقوقي".

 

وفي المتوسط، تتعامل الوحدة القانونية في مخيم النصيرات للاجئين مع حوالي 30 قضية في الشهر؛ إضافة إلى ذلك، تسعى الوحدة القانونية للوصول بشكل نشط إلى النساء في المجتمع، وعلى سبيل المثال، من خلال جلسات التوعية وورشات العمل من أجل تشجيع النساء على التقدم وطلب الدعم والمساعدة.

 

وتتذكر السيدة آمال البالغة من العمر 32 عام: "تركت زوجي لأنه كان يضربني؛ وشعرت بالوحدة في البداية، ولا أعرف حقوقي أو إلى أين أتوجه"، وأضافت أيضاً: "بعد ذلك، توجهت إلى الوحدة القانونية، والآن ومن خلال معرفتي لحقوقي وكيفية استعادتهن، أشعر بأنني أكثر جرأةً وقوة، ورسالتي لجميع النساء في نفس الحالة: أن لا تكنّ خائفات من طلب حقوقكن".

 

وفي المجموع العام، لدى الأونروا 8 وحدات قانونية في مراكز برامج المرأة المتواجدة في مخيمات اللاجئين في مختلف أنحاء قطاع غزة، وتهدف إلى تمكين النساء والحد من نسبة عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية والقانونية بين الجنسين والعمل نحو القضاء على التمييز ضد المرأة، وإضافة إلى الدعم القانوني، تقدم مراكز برامج المرأة التدريب المبني على المهارات، مثل التعليم على استخدام الحاسوب، وتصفيف الشعر، والأعمال اليدوية التقليدية وأعمال التطريز، وتساعد المراكز أيضاً النساء الأميات في الدخول إلى النظام التعليمي الرسمي عبر تقديم دروس تعليمية ومحو أمية.

 

 

حول الأونروا:

تواجه الأونروا طلبا متزايدا على خدماتها بسبب زيادة عدد لاجئي فلسطين المسجلين ودرجة هشاشة الأوضاع التي يعيشونها وفقرهم المتفاقم. ويتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية فيما لم يقم الدعم المالي بمواكبة مستوى النمو في الاحتياجات. ونتيجة لذلك فإن الموازنة البرامجية للأونروا، والتي تعمل على دعم تقديم الخدمات الرئيسة، تعاني من عجز كبير يتوقع أن يصل في عام 2016 إلى 81 مليون دولار. أما برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة، والتي تعاني أيضا من عجز كبير، فيتم تمويلها عبر بوابات تمويل منفصلة.

 

تأسست الأونروا كوكالة تابعة للأمم المتحدة بقرار من الجمعية العامة في عام 1949، وتم تفويضها بتقديم المساعدة والحماية لحوالي خمسة ملايين لاجئ من فلسطين مسجلين لديها. وتقتضي مهمتها بتقديم المساعدة للاجئي فلسطين في الأردن وسورية ولبنان وسورية والضفة الغربية وقطاع غزة ليتمكنوا من تحقيق كامل إمكاناتهم في مجال التنمية البشرية وذلك إلى أن يتم التوصل لحل عادل ودائم لمحنتهم. وتشتمل خدمات الأونروا على التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية والبنية التحتية وتحسين المخيمات والحماية والإقراض الصغير.

 

 

UNRWA Legal Units

advocating for women rights

 

Lawyers, hired through the UNRWA Job-Creation Programme, discuss with Fadwa her case in the legal unit of the UNRWA Women Programme Centre in Nuseirat camp, central Gaza. Photo credit: ©UNRWA Gaza 2016. Photo by Tamer Hamam.

 

 

To help vulnerable women understand and claim their rights, and to strengthen their access to justice, the UNRWA Relief and Social Services Programme in 2006 established legal units in its Women Programme Centres (WPC) in the eight official refugee camps in Gaza.

 

Forty-six year old Fadwa approached the UNRWA legal unit in the WPC in Nuseirat camp, central Gaza, six months after her divorce to seek legal advice. "An awareness session about women rights in the Women Programme Centre made me aware of the legal unit," she explained. "The legal unit helped me a lot; they provided me with free legal consultation and arranged for representation in court."

 

UNRWA legal units operate from within WPCs; in each unit work three lawyers, hired through the Agency's Job-Creation Programme. They provide a variety of services to refugee women in Gaza, such as free legal consultation, help with representation in court, or they refer cases to appropriate professional institutions such as international and local non-government organizations.

 

"When I and my husband divorced, he refused to respect my rights, and he did not allow me to see my children," Fadwa said. "As I don't have money to approach private lawyers, I was advised to seek help at the legal unit of the UNRWA Women Programme Centre and they supported me."

 

The support received through the legal units is very good and professional, explained another woman, 38-year old Reem, who also approached the legal unit in a similar divorce case eight months ago. "I am now able to see my children, and I could reclaim my rights," she confirmed.

 

On average, the legal unit in Nuseirat camp manages around 30 cases per month; in addition, the unit also tries to actively reach out to women in the community, for example through awareness sessions and workshops, to encourage women to step up and seek support and help.

 

"I left my husband because he beat me; I felt very alone in the beginning, not knowing my rights or where to go," recalled 32-year old Amal. "I then approached the legal unit, and now, by knowing my rights and how to claim them, I feel much braver and stronger. My message to all women in a similar situation is: don't be afraid to ask for your rights," she added.

 

In total, UNRWA maintains eight legal units in WPCs in refugee camps across Gaza, aiming at empowering women, reducing social, economic and legal gender imbalances and working towards eliminating discrimination against women.  In addition to legal support, the WPCs offer skills-based trainings, for example in computer literacy, hair dressing, or traditional handicrafts and embroidery. The centres also try to assist illiterate women in entering the formal education system by providing education and literacy classes.

 

 

About UNRWA

UNRWA is confronted with an increased demand for services resulting from a growth in the number of registered Palestine refugees, the extent of their vulnerability and their deepening poverty. UNRWA is funded almost entirely by voluntary contributions and financial support has been outpaced by the growth in needs. As a result, the UNRWA Programme Budget, which supports the delivery of core essential services, operates with a large shortfall,  projected for 2016 to stand at US$ 81 million. UNRWA emergency programmes and key projects, also operating with large shortfalls, are funded through separate funding portals.

 

UNRWA is a United Nations agency established by the General Assembly in 1949 and mandated to provide assistance and protection to some 5 million registered Palestine refugees. Its mission is to help Palestine refugees in Jordan, Lebanon, Syria, West Bank and the Gaza Strip achieve their full human development potential, pending a just and lasting solution to their plight. UNRWA services encompass education, health care, relief and social services, camp infrastructure and improvement, protection and microfinance.

 

 

 

 

 

 

 

 

milina shahin | public information officer

unrwa I public information office I gaza

+972 8 2887213 | m.shahin2@unrwa.org 

 

unrwa.org | Facebook | YouTube | Twitter

 

 

 

 

 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-