أخر الاخبار

عاجل : بيان صحفي صادر عن الأونروا للنشر الفوري : الأونروا تدين بشدة الهجوم المميت في السيدة زينب في 11 حزيران/يونيو الذي أودى بحياة خمسة لاجئين فلسطينيين



 

بيان صحفي / للنشر الفوري

  

الأونروا تدين بشدة الهجوم المميت في السيدة زينب
في 11 حزيران/يونيو الذي أودى بحياة خمسة لاجئين فلسطينيين

14 حزيران ۲۰۱٦

دمشق

 

إن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) تدين بشدة الأطراف المسؤولة عن الانفجارين الذين وقعا في محيط مخيم قبر الست في بلدة السيدة زينب يوم 11 حزيران/يونيو 2016. وقد أسفر أحد الانفجارين عن مصرع 14 مدنياً وإصابة أكثر من مائة شخص.

 

هذا هو الاعتداء الرابع من هذا القبيل الذي يحدث في السيدة زينب منذ كانون الثاني/يناير هذا العام. ويتضح وجود نمط يتمثل بتعمد استهداف المدنيين في هذه المنطقة. إن مرتكبي هذه الأفعال المشينة يستحقون أشد أشكال التنديد. ويود موظفو الأونروا أن يعربوا عن تعازيهم الصادقة لأسر الضحايا السوريين والفلسطينيين.

 

في حوالي الساعة العاشرة والنصف صباحاً يوم 11 حزيران/يونيو، تم تفجير عبوة ناسفة على بعد حوالي 200 متر من مدخل مخيم قبر الست، مما أسفر عن مصرع ما لا يقل عن 14 مدنياً، من بينهم خمسة لاجئين فلسطينيين. وبقي العديد من المصابين في حالة حرجة. وبعد الانفجار الأول بدقائق، تم تفجير عبوة ثانية على الطريق بين السيدة زينب وبلدة الحسينية المجاورة. ولم يتم حتى هذه اللحظة التبليغ عن إصابات ناتجة عن الانفجار الثاني.

 

اللاجئون الفلسطينيون القتلى هم يونس عوض الله النجار – خمس سنوات، وأخوه عماد عوض الله النجار – 12 سنة، وطه أحمد شرقي – 18 سنة، ومحمد عبد الغفار أبو الهيجا – 45 سنة، ومحمود حسن تيم – 44 سنة. وكان من بين المصابين 14 لاجئاً فلسطينياً تتراوح أعمارهم بين 10 شهور و60 سنة.

 

وكانت ثلاثة انفجارات منسقة قد وقعت في السيدة زينب في 31 كانون الثاني/يناير 2016 وأدت إلى مصرع 35 مدنياً وإصابة 150. وفي 24 شباط/فبراير، أودى اعتداء آخر بحياة 134 شخصاً، من بينهم 31 لاجئاً فلسطينياً. ووقع تفجير ثالث في 25 نيسان/إبريل وقتل ما لا يقل عن سبعة مدنيين وأصاب العشرات بجراح.

 

أما الوقائع التي شهدها يوم 11 حزيران/يونيو فقد حدثت في سياق عام مقلق بشدة يتسم بتصعيد بالغ في الصراع المسلح في عدة مناطق في سوريا، بما في ذلك محافظة حلب وريف دمشق. فأثناء الأسبوع الأول من شهر حزيران/يونيو، قتل لاجئان فلسطينيان وأصيب ثالث في مدينة حلب. ولا تزال حياة وسلامة اللاجئين الفلسطينيين في مخيم خان الشيح في جنوب ريف دمشق معرضة لأخطار جسيمة بسبب الصراع المسلح المتكرر والذي يتضمن استخدام نيران المدفعية بتكرار.

 

إن الاستهداف المتعمد للمدنيين، بمن فيهم اللاجئين الفلسطينيين، محظور بموجب القانون الدولي ولا بد من وضع حد له. ومن واجب جميع الأطراف أن تحترم وتتقيد بالتزاماتها بحماية المدنيين بموجب القانون الإنساني الدولي.


-- انتهى

 

 

معلومات عامة بخصوص مخيم خان الشيح :

 

تقدم الأونروا في سورية المساعدة الإنسانية الحيوية وخدمات الصحة والتعليم لما مجموعه 450,000 لاجئ من فلسطين. إن أكثر من 95% من لاجئي فلسطين هناك يعتمدون بشكل كامل على المساعدات الإنسانية التي تقدمها الأونروا.

 

وفي محافظة حلب، تقدم الأونروا الخدمة لحوالي 25,000 لاجئ من فلسطين يقطنون في مدينة حلب وفي مخيم النيرب. إن العديد من أولئك اللاجئين قد تعرضوا للتشرد. وفيما مضى، كان مخيم عين التل (حندرات) الذي يقع شمال حلب مسكنا لحوالي 7,000 شخص. وفي نيسان 2013، دخلت الجماعات المسلحة المخيم وتسببت بالنزوح القسري لكامل سكانه خلال 48 ساعة. وحيث أن المخيم قد كان ساحة للنزاع المسلح منذ ذلك الوقت، فإنه من المحتمل أن يكون قد تعرض لأضرار بالغة. ويقع مخيم النيرب في الجنوب الشرقي لمدينة حلب وهو ملاصق للمطار. ويشتمل سكان المخيم البالغ عددهم 15,000 شخص على لاجئين فلسطينيين نزحوا من عين التل ومن مناطق أبعدز وقد عانى سكان النيرب من آثار النزاع المسلح بدرجات متفاوتة منذ عام 2012.

 

ويقع مخيم خان الشيح، والذي يقطن فيه حوالي 9,000 لاجئ فلسطيني، في منطقة ريف دمشق على بعد حوالي 25 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من اليرموك. وطوال الأزمة في سورية، عمل 75 موظفا من موظفي الأونروا يقطنون في المخيم على ضمان استمرار وصول المساعدات للاجئي فلسطين وذلك من خلال الخدمات التي يتم تقديمها في ثلاثة مدارس وعيادة صحية ومركز مجتمعي وملجأ مؤقت لإيواء النازحين. وقد تعرضت سبل الوصول لمخيم خان الشيح إلى تضييق شديد منذ عام 2013. ولكي يتمكنوا من الحصول على المعونات الإنسانية، أصبح يتوجب على لاجئي فلسطين التعرض لمخاطر شخصية جسيمة بالسفر إلى مراكز توزيع الأونروا التي تبعد عدة كيلومترات في بلدات صحنايا أو خان دنون.

 

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال ب:

 

سامي مشعشع

الناطق الرسمي للأونروا باللغة العربية

خلوي: 8295 216 54(0) 972+

مكتب: 0724 589 2(0) 972+

s.mshasha@unrwa.org

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

-- 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-