أخر الاخبار

الإعدام لرجل الأعمال البالغ النفوذ باباك زنجاني


كشف المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني ايجائي، الأحد، عن صدور حكم الإعدام بحق الملياردير الإيراني بابك زنجاني واثنين آخرين بتهمة "الإفساد في الأرض" وتورطهم بقضايا فساد مالية كبيرة.

وقال إيجاني في مؤتمر صحفي "إن المحكمة بالعاصمة طهران أصدرت حكما بإعدام بابك زنجاني واثنين آخرين معه بتهمة الإفساد في الأرض خلال جلسة المحاكمة الثامنة عشر".

وكانت وزارة النفط الإيرانية قالت في وقت سابق إن "بابك زنجاني" مدين لها بأكثر من 2.7 بليون دولار من مبيعات نفط أجراها نيابة عن حكومة الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد.

وانتقد روحاني مراراً الفساد المتزايد في بلاده، بالقول إن المال كان يقدم من تحت الطاولة، والآن يقدم من فوق الطاولة.

وتقدر تقارير صحفية إن "ثرورة بابك زنجاني بنحو 14 بليون دولار"، وأوقف في كانون الأول (ديسمبر) 2013، بعد أشهر على انتخاب حسن روحاني رئيساً، والذي أمر بشنّ حملة على الفساد خلال عهد سلفه محمود أحمدي نجاد.

كما يمتلك زنجاني أكثر من 70 شركة من بينها “هولدينغ سورينت قشم” و”مصرف الاستثمار الإسلامي الأول” في ماليزيا و”مؤسسة الاعتبارات المالية” في الإمارات العربية المتحدة ومصرف “أرزش” في طاجيكستان، وملك حصصا في شركة “أنور” التركية للطيران.

 أصدرت محكمة إيرانية الأحد حكما بإعدام رجل الأعمال البالغ النفوذ باباك زنجاني بتهمة الفساد والاختلاس بحسب ما نقلت وسائل الإعلام عن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين محسني ايجائي.

واعتقل زنجاني في كانون الأول/ديسمبر عام 2013, واتهم باختلاس 2,8 مليار دولار في تعاملات نفطية غير رسمية تحايلا على العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على إيران.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-