أخر الاخبار

ظاهرة غريبة في السويد.. عدد الفتيان صار أكثر من عدد الفتيات ؟


تشهد السويد ظاهرة غريبة تتمثل في زيادة عدد الذكور عن الإناث. فمقابل كل 100 أنثى هناك 123 ذكرا بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16-17 عاما. ويعد ذلك اختلالا كبيرا للتوازن بين الذكور والإناث أكبر حتى من مثيله في الصين.

وبحسب معدلات منظمة الصحة العالمية فإن النسبة العادية "للنوع عند الولادة" هي 105 ذكر مقابل كل 100 أنثى.

وكانت نسبة الذكور هي 108 مقابل كل 100 أنثى في السويد بين الشباب في تلك الفئة العمرية طبقا لإحصائيات عام 2014.

لكن النسبة وصلت إلى 123 ذكرا مقابل كل 100 أنثى في تلك الفئة العمرية، بحسب الباحثة فاليرى هدسون من جامعة أية أند أم في تكساس.

وإذا كانت تلك المعلومات صحيحة فإنها تمثل أمرا ذا مغزي.

ففي الصين، أدت سياسة الطفل الواحد وتفضيل الذكور إلى القيام بعمليات إجهاض للحمل غير المرغوب فيه، الأمر الذي أدى إلى زيادة نسبة الذكور إلى 117 مقابل كل 100 أنثى في نفس الفئة العمرية.

لكن هدسون أدرجت في إحصاءاتها عدد طالبي اللجوء السياسي في السويد عام 2015، وافترضت أن كل طالبي اللجوء سوف يحصلون على حق الاقامة في البلاد.

وتسلمت السويد طلبات لجوء تعد الأكبر، بالنسبة لعدد السكان، في أوروبا. ووصلت تلك الطلبات إلى 163 الف طلب العام الماضي. ويصل تعداد السكان في السويد إلى 9.7 مليون نسمة.

ويمثل سن 16 عاما النسبة الأكبر بين المهاجرين الذين يصلون إلى السويد دون ذويهم.

وراء الأرقام يقول حنيف بالي عضو المعارضة في البرلمان السويدي "إذا كنت صغير السن، فأولا ستحصل على مسكن، وعلى المزيد من المساعدة المالية، وسيكون هناك الكثيرون حولك ممكن يقدمون لك الدعم في كل شيء.... وإذا احتجت إلى الطعام أو الكساء أو أي شيء يمكنك الذهاب إلى البلدية لتطلب المال اللازم لذلك."

بل إن هناك مزية أهم من كل ذلك، بحسب بالي الذي يقول "إذا كنت قاصرا فلديك الحق أن تطلب لم شمل الأسرة، ويمكنك أن تحضر كل أسرتك إلى السويد."

وربما كان هذا هو الحافز الذي يدفع الكثيرين إلى القيام برحلة الهجرة إلى السويد قبل الوصول إلى سن 18 عاما.

ويقول بالي إنهم ليسوا متأكدين من الأعمار الحقيقية لطالبي اللجوء، وأن الكشف الطبي أثبت أن عددا كبيرا منهم بالغين وليسوا قاصرين.

تقع السويد في شمال أوروبا، غرب بحر البلطيق وخليج بوتنيا، ولها شريط ساحلي طويل، وتشكل الجزء الشرقي من شبه جزيرة إسكندنافيا. تقع في الغرب سلسلة الجبال الإسكندنافية (سكانديرنا)، التي تفصل بين السويد والنرويج. بينما تقع فنلندا إلى الشمال الشرقي. تمتلك السويد حدوداً بحرية مع الدنمارك وألمانيا وبولندا وروسيا وليتوانيا ولاتفيا وإستونيا، وترتبط أيضاً بالدنمارك في الجنوب الغربي عبر جسر أوريسند.
تعد السويد ثالث أكبر دولة في أوروبا، إلا أن الكثافة السكانيّة بها قليلة وتتركّز معظمها في الثلث الجنوبي من البلاد. مع وجود مساحات كبيرة وغالبيّة عظمى من الناس الذين يختارون الحياة في المناطق الحضرية، تصبح السويد موطناً لبعضِ آخر المناطق البريّة في أوروبا كما للمدن التي تعجّ بمراكز التسوّق الضخمة، والمطاعم ذات الجودة العالية والحياة الثقافيّة النابضة، على حدّ سواء. والأفضل من هذا كله في المدن السويديّة هو أن الجمال الطبيعي ليس بعيداً عنك على الإطلاق.
المناخ
معظم السويد ذو مناخ معتدل رغم تواجدها في الشمال، كما تمتلك أربعة فصول متميزة ودرجات حرارة معتدلة على مدار السنة. يمكن تقسيم السويد إلى ثلاثة مناطق حسب المناخ، الجزء الجنوبي ذو مناخ محيطي والجزء المركزي ذو المناخ القاري الرطب والجزء الشمالي ذو المناخ شبه القطبي.[51] بيد أن السويد أكثر دفئاً وأكثر جفافاً من أماكن أخرى على نفس خط العرض، ويرجع ذلك أساساً إلى تيار الخليج.[52][53] على سبيل المثال، الشتاء في وسط وجنوب السويد أكثر دافئاً من أجزاء كثيرة في روسيا وكندا وشمال الولايات المتحدة.[54] نظراً لموقعها الشمالي فإن طول النهار يختلف اختلافاً كبيراً. ففي شمال الدائرة القطبية الشمالية، لا تغيب الشمس أبداً في فترة من الصيف، وفي جزء من الشتاء لا تطلع الشمس أبداً. في العاصمة ستوكهولم يبلغ طول النهار أكثر من 18 ساعة في أواخر يونيو ولكن فقط حوالي 6 ساعات في أواخر ديسمبر. تتلقى السويد ما بين 1,600 إلى 2,000 ساعة من أشعة الشمس سنوياً.

المدن السياحية

ستوكهولم واحدة من أجمل العواصم في العالم، بُنيت العاصمة على 14 جزيرة يربطها ببعضها 57 جسراً. وتتميز المدينة بمعمارها وخُضرتها وهواؤها النقي وقربها من المياه. تقدّم ستوكهولم، بفضل تاريخها الذي يمتدّ على مدى 750 عاماً وحياتها الثقافيّة الغنيّة، نخبة واسعة من المتاحف العالمية والمعالم السياحيّة ومراكز التسوّق كما تعتبر مركزاً رئيسيّاً للمصمّمين. يمكنك الوصول إلى أكثر معالم المدينة السياحيّة سيراً على الأقدام لتحصل على معايشة لأُسلوب الحياة العصريّة الصاخبة والتاريخ والمناظر الطبيعيّة، كل ذلك في غضون يوم واحد فقط. حاول على قدر ما تشاء، فلن تستطيع الابتعاد عن السحر الطبيعي لستوكهولم. إذن ما عليك سوى الاستسلام لجمال المدينة الطبيعي الأخّاذ.

سكونة
يمكن لعطلة في سكونة في جنوب السويد أن تحمل لك عدداً من التجارب المختلفة: عطلة على شاطئ البحر في Österlen بشواطئها الرمليّة البيضاء، أو الإقامة في منزلك الريفي الخاص الذي يطلّ على مشهد البحيرة، أو القيام برحلة إلى واحدة من المدن الكُبرى في المنطقة (مالمو ، لوند وهلسينجبورج). هنالك مراكز تسوّق رائعة في هذه المدن ، إضافة إلى متاحف متفرّدة وعدد كبير من المقاهي والمطاعم. وفي سكونة أيضاً تصبح روايات هننج مانكِل (Henning Mankell) البوليسيّة، التي تتناول مغامرات رجل التحرّي السويدي كيرت والاندر (Kurt Wallander)، حيّة في أزقّة وشوارع ومطاعم وينابيع المياه في إيستاد (Ystad) أقصى مدن السويد جنوباً

دالارنا
يُطلق على دالارنا اسم الإقليم الأكثر سويديّة بين جميع الأقاليم، حيث تتركّز الصناعات الحرفيّة والعادات المفضّلة لدينا أكثر من أيّ مكان آخر. خاصة حَول بحيرة سيليان (Siljan) الرائعة ستجد سلسلة من القرى الخلاّبة ذات المناظر المثيرة للاهتمام والفنادق الجميلة الواقعة في الكبائن الخشبيّة التقليديّة الحمراء. ويُعتبر الاحتفال بعيد “منتصف الصيف”، الذي يستمر من 20 حزيران/يونيو إلى بداية تموز/يوليو في دالارنا كل عام، حدثاً مهماً إذ يرتدي الناس الأزياء التقليديّة الملوّنة ويرقصون.

جوتلاند
إن مدينة فيسبي (Visby) القديمة التي تقع في جزيرة جوتلاند الرائعة الجمال هي بيئة تاريخيّة فريدة من نوعها ولهذا تمّ ضمها لقائمة اليونسكو للتراث العالمي. وهي وجهة مفضلة لدى المصطافين في موسم الصيف، لكونها مازالت موطناً للطمأنينة والهدوء، ولاحتوائها على نخبة متطوّرة من الأماكن والأحداث الثقافيّة والمطاعم والفنادق. كما يمكنك وفي غضون ساعة واحدة من مغادرتك لفيسبي الوصول لأي مكان على هذه الجزيرة الساحرة، التي تتناثر على خطهّا الساحلي الصخور الكلسيّة التي تُدعى raukar. أمّا إلى الشمال، تقع جزيرة فورو (Fårö) حيث عاش صانع الأفلام إنجمار بريجمان وصوّر عدداً كبيراً من مشاهد أفلامه.


لابلاند وفندق الجليد
لابلاند مقاطعة واسعة تضمّ جبالاً ذات قمم عالية ومناظر لا متناهية من غابات الصنوبر والسهول القطبيّة والمروج والأنهار الجليديّة في الجزء الشمالي الأقصى من السويد. فهي حقاً آخر المناطق البريّة المتبقيّة في أوروبا والتي تتضمّن عدداً كبيراً من المتنزهات الوطنيّة التي تستحق الزيارة. قُم برحلة استكشافية انفراديّة أو ابقَ في السكن المريح المطل على المتنزهات. وكأنّ هذه الثروات الطبيعيّة ليست كافية، فهناك أيضاً بلاد شمس منتصف الليل والشفق القطبي. هي ايضاً أرض الأجداد لشعب اللابيّين من السكان الأصليّين الذين مازالت تقاليدهم المتفرّدة وثقافتهم مزدهرة إلى يومنا هذا. أمّا الفندق الجليدي الواقع في Jukkasjärvi فهو فندق يُعاد بنائه بأكمله من الجليد القطبي كل شتاء، وفي كل مرّة بشكل جديد وأكثر إثارة للدهشة. هو فندق متكامل يضمّ كنيسة صغيرة لمراسيم الزفاف وحانات وحديقة للمنحوتات وغير ذلك. كما يقدّم فندق Jukkasjärvi رحلات على زحّافات تجرّها الكلاب ونزهات بعربات يجرّها غزال الرنّة أو بزلاقات الثلج الآليّة ورحلات السافاري والصيد وصيد الأسماك ورحلات مع دليل سياحي لمشاهدة الشفق القطبي والكثير غير ذلك.
مملكة الكريستال
يقع موطن صناعة الزجاج والكريستال السويدي في غابات سمولاند. ضمن مساحة نحو عشرين كيلومتراً يمكنك زيارة إحدى عشر مشغلاً للزجاج، أكثرها مفتوح لجمهور الزائرين. كما يمكنك القيام بجولات بمساعدة مرشدين سياحيين، ومشاهدة أحداث مثيرة للاهتمام إضافةً بالطبع إلى شراء منتجات من الزجاج المصنوع يدويّاً بأسعار مخفضّة. سيكون أيضاً بإمكانك متابعة العمل الأخّاذ لنافخي الزجاج الماهرين وهم يقومون بتحويل الزجاج الأحمر الملتهب المصهور إلى أواني زجاج كريستاليّة رائعة الجمال وتحف فنيّة تعجّ بالألوان المبهجة. لا يتكرّر الزجاج المنفوخ بنفس الشكل أبداً، ولكن الأواني الزجاجيّة على الرفوف تحمل علامة الجودة لأشغال الزجاج السويديّة. وتُعرض في المعارض ومتاحف الأعمال الزجاجيّة تصاميم جديدة تحمل طابع التحدّي جنباً إلى جنب مع المجموعات المتفرّدة لأواني الزجاج القديمة.

الاسواق
سولينتونا سنتروم
فهو الآن أحد اهم مراكز التسوق التي لا مثيل لها في ستوكهولم . يضم سولينتونا سنتروم 120 محل تجاري وأماكن لوقوف السيارات بما يعادل 1،500 موقف.

يتميز سولينتونا سنتروم بأنه أول مركز يميل إلى التصميم السويدي حيث اهتم المصممين إلى خلق بيئة فريدة للتسوق ببناء مساحة مناسبة لتساعد على دخول أشعة الشمس ، لتصبح هندسة معمارية بمستوى فائق من الجمال. يتمركز السوق جزء من عالم الخيال يحتوي على شلال و العديد من الأشجار والنخيل والنبتات الغريبة والطبيعة الخلابة محاط بالعديد من المطاعم المختلفة الأصناف والنكهات
السويد تقرير مفصل        السويد تقرير مفصل السويد تقرير
السويد تقرير مفصل        السويد تقرير مفصل السويد تقرير
السويد تقرير مفصل        السويد تقرير مفصل السويد تقرير
السويد تقرير مفصل        السويد تقرير مفصل السويد تقرير
السويد تقرير مفصل        السويد تقرير مفصل السويد تقرير
السويد تقرير مفصل        السويد تقرير مفصل السويد تقرير
السويد تقرير مفصل        السويد تقرير مفصل السويد تقرير
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-