القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

دبي تحتضن أول شركات الشحن عبر المحمول«فيتشر» تطبيق محلي ينقل الطرود ويسلمها بضغطة زر


شهدت دبي، منذ إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لمبادرة الابتكار، ولادة عدد من الشركات الناشئة التي تحمل في تركيبة حمضها النووي عنصر الابتكار والتطوير والنمو، مستفيدة من البيئة المحفزة التي توفرها الإمارات ودبي بهدف لرواد الأعمال.

وقد اتخذت شركة Fetchr من دبي وورلد سنترال مقرا لها، بعد حصولها على تمويل بقيمة 11 مليون دولار من خلال أكبر صندوق استثماري في العالم في وادي السيليكون بأميركا، لتقدم خدمة فريدة ومبتكرة في الإمارات هي إرسال وشحن الطرود عبر الهاتف المحمول والأجهزة اللوحية وغيرها بضغطة زر.

تميز

وتفصيلاً أكد إدريس الرفاعي ـ المدير التنفيذي والمؤسس لشركة Fetchr أن الذي يميز تطبيق شركة Fetchr عن غيرها من تطبيقات خدمات التوصيل والشحن، هو أن الشركات المتواجدة حاليا في المنطقة..

والتي تعمل في قطاع خدمة التوصيل تسعى جاهدة للوصول بمعايير خدمة التوصيل إلى المستوى المقبول الذي كان سائدا في العالم الغربي قرابة نصف قرن، ولكننا لا نهدف إلى تقليد ما يفعله الآخرون بل نحاول أن نتقدم ونتميز عن معايير وشركات الشحن الحالية.

وقال: شركة Fetchr تعي أن العالم يتغير من خلال التكنولوجيا. من خلال تقنيتنا نتجاوز الحاجة إلى نظام العناوين التقليدي في حد ذاته مستخدمين التكنولوجيا والهاتف الخلوي كوسيلة للعثور على عملائك.

ونعتقد أن الوقت قد حان ليقوم أحدهم بدمج عمليات التوصيل المباشرة بالموقع الفعلي للعميل، ومن ثمَّ إيجاد طريقة لربط الأمور ببعضها في الفضاء السحابي. أما بالنسبة لتطبيق خدمة التوصيل على الهاتف المتحرك فنحن الرواد في هذا المجال، ولكن نتوقع أن تكون هناك سلسلة من المحاولات لتقليدنا.

وفي رد على سبب اختيار نظام تحديد المواقع GPS كتقنية أساسية يتم استخدامها قال الرفاعي: نعتمد بشدة على الخرائط لتوصيل الطرود إلى العناوين الصحيحة. ونستخدم نظام خرائط مفتوح المصدر ونبني عليه تقنيتنا، إلى جانب خوارزميات التوجيه، وخبرتنا التي اكتسبناها خلال العمل في المنطقة وذلك لنقدم حلاً يرتكز على التكنولوجيا ويتم اختباره على مستوى واسع.

وعن الشركات التي تتعاون الشركة معها لرصد حالة الطرود التي يتم توصيلها إلى العملاء الذين يستخدمون تطبيق فيتشر قال: نتبنى جميع الوسائل الخاصة بالتتبع والتواصل مع العملاء عن طريق تقنيتنا المصممة خصيصا لعملائنا. يتم تطوير الحلول بالكامل داخليا.

تمويل

وتعليقا على كلفة المشروع الذي يتكلف تمويله 11 مليون دولار، وعن ماهية خطة التمويل التالية والقيمة الإجمالية لرأس المال الذي تحتاجه الشركة، أوضح الرفاعي أن اعتراف كبار شركات رأس المال الاستثماري في وادي السيليكون بأميركا هو أكبر دليل على مستويات الثقة بنجاح المشروع.

وقال: نجحت Fetchr في جمع 11 مليون دولار من خلال جولة التمويل الأولى (سلسلة أ) بقيادة شركة نيو انتربرايس اسوشيتيس New Enterprise Associates (NEA)، وهي أكبر صندوق استثماري في العالم. ويمثل هذا الأمر أكبر استثمار لشركة رأس مال استثماري أميركية في الشرق الأوسط ضمن جولة التمويل الكبرى الأولى (سلسلة أ).

وأضاف: إنها شهادة مميزة للمنطقة ولساحة ريادة الأعمال، كما أنها تضع دبي على خارطة التكنولوجيا في هذا المجال. لا يمكننا الكشف عن قيمة الصفقة ولكننا فخورون بكبار الداعمين الذين اختاروا دعم هذا المشروع.

تغطية

ولفت إلى أن التطبيق في الوقت الحالي يقتصر على تغطية الإمارات. وأن الشركة تعمل حاليا على الانتهاء من بعض المميزات التي ستسمح بإرسال شحنات دولية مباشرة من تطبيق Fetchr وينبغي أن يكون هذا جاهزا قبل نهاية صيف 2015.

مشيرا إلى أن الشركة بصدد إطلاق شراكات وعمليات في مناطق جغرافية أخرى ليكون التطبيق متاحا في دول عدة شهرا بعد شهر.

وأوضح إدريس أن الشركة هي إحدى الشركات الناشئة التي تقع في فئة شركات السلسلة A التي توزع فيها الأسهم بشكل عادي. وأنها تمتلك الأشخاص المناسبين في مجلس الإدارة وعلى المستوى الإداري بحيث يستطيعون النهوض بالشركة إلى المستوى التالي.

وأشار أن مقر الشركة حاليا يقع في دبي، وأنه شهد نموا هائلاً تحت رعاية دبي وورلد سنترال، وهي أحدث مبادرة في دبي تقدم منصة لخدمة العالم عبر مطارها الجديد. موضحا أن المخطط هو أن تبقى الشركة في دبي وورلد سنترال وأن تستخدم هذه المنصة الضخمة لإطلاق عملياتها على مستوى العالم. إذ يعمل حاليا أكثر من 150 موظفا في مواقع عدة.

تطبيق Fetchr يعتمد نظام تحديد المواقع العالمي GPS

 بدأ تطبيق Fetchr المخصص للأجهزة الذكية المحمولة عملياته في الإمارات ليحل مشاكل الشحن بين الأشخاص منذ عدة أسابيع، ليكون بذلك أول تطبيق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تموله شركات متخصصة من وادي السيليكون في أميركا..

ويحل مشكلة عويصة خلال شحن الطرود وتسليمها إلى المستهلك، نظرا لاعتماده على إحداثيات نظام تحديد المواقع GPS على الهاتف أو التابلت والاستغناء تماما عن نظم الاتجاهات والعناوين المعقدة.

ويستخدم التطبيق تقنية مسجلة ببراءة الاختراع وهي تعمل على تحديد أوقات ومواقع عملية الاستلام والتوصيل باستخدام إحداثيات نظام تحديد المواقع GPS. ويأتي التطبيق بمثابة تكملة لنظام العناوين الجغرافي الذي أطلقته دبي مؤخرا، الذي يتيح المعاملات بين الأشخاص ويعمل على تيسير احتياجات الأعمال.

ويمكن للمتعاملين الذين يرغبون في إرسال طرد ما ببساطة استخدام هواتفهم لالتقاط صورة للشيء المراد نقله ثمَّ يختارون وقت استلامه منهم حسبما يناسبهم. يتم إرسال سائق في الوقت المحدد إلى موقع الهاتف، ويمكن تتبع السائق بشكل حي مباشر.

العملية أيضا بديهية بالنسبة للمستلم؛ حيث يتم إطلاع المتعاملين عن طريق التطبيق بالطرد الذي يتعين استلامه فيختارون وقت التسليم ويصل الطرد مباشرة إلى موقعهم الموضح على نظام تحديد المواقع GPS. بمجرد وصول الطرد بأمان يتم إعلام المرسل بذلك.

ويرى إدريس الرفاعي أن المتعاملين يستخدمون هواتفهم لشراء كل شيء تقريبا؛ فمن خلال التطبيق يمكن الآن استخدام الهاتف لشحن أي شيء إلى أي مكان.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات