أخر الاخبار

ماذا نعنى بالتجارة الالكترونية ؟

كثيرة هى الاسئلة التى تدور حول التجارة الالكترونية و كنا تكلمنا عن مفهوم التجارة الالكترونية  الا اننا اردنا ان نتكلم عنها بشكل اعمق ، و يرجع مفهوم التجارة الإلكترونية إلى بداية السبعينات من القرن العشرين والذى قامت به بعض الشركات الأمريكية التى انشئت شبكات خاصة تربطها بعملائها ليسهل التعامل بينها وبينهم و ايضاً تقوم بربط شركات أعمالها لتكون على صله ببعضهم لانجاز الوقت والسرعة فى اجراءات التعامل التجارية ، وفي أوائل السبعينات بدأت تطبيقات التجارة الإلكترونية للتحويلات الإلكترونية للأموال Electronic Fund Transfers ) ) لكن مدى التطبيق لم يتجاوز المؤسسات التجارية العملاقة وبعض الشركات .

التجارة الالكترونية

تمثل التجارة الالكترونية واحدا من موضوعي ما يعرف بالاقتصاد الرقمي/ التقني Digital economy 
 حيث يقوم الاقتصاد الرقمي على حقيقتين :- 
التجارة الإلكترونية و تقنية المعلومات Information Technology- IT ، فتقنية المعلومات او صناعة المعلومات في عصر الحوسبة والاتصال هي التي خلقت الوجود الواقعي والحقيقي للتجارة الإلكترونية باعتبارها تعتمد على الحوسبة والاتصال ومختلف الوسائل التقنية للتنفيذ وادارة النشاط التجاري. 

والتجارة الالكترونية E-commerce هي تنفيذ و إدارة الأنشطة التجارية المتعلقة بالبضاعة والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت أو الأنظمة التقنية الشبيهة ، ويمتد المفهوم الشائع للتجارة الإلكترونية بشكل عام الى ثلاثة أنواع من الأنشطة :-
 الأول ، خدمات ربط او دخول الإنترنت وما تتضمنه خدمات الربط من خدمات ذات محتوى تقني ومثالها الواضح الخدمات المقدمة من مزودي خدمات الإنترنت ISPs - Internet Services Providers .
والثاني ، التسليم او التزويد التقني للخدمات . 
والثالث استعمال الإنترنت كواسطة او وسيلة لتوزيع الخدمات وتوزيع البضائع والخدمات المسلمة بطريقة غير تقنية ( تسليم مادي عادي) . وضمن هذا المفهوم يظهر الخلط بين الاعمال الالكترونية والتجارة الالكترونية واستغلال التقنية في انشطة التجارة التقليدية .
انماط التجارة الالكترونية

وفي الواقع التطبيقي ، فان التجارة الإلكترونية تتخذ أنماطا عديدة ، كعرض البضائع والخدمات عبر الانترنت وإجراء البيوع بالوصف عبر مواقع الشبكة العالمية مع إجراء عمليات الدفع النقدي بالبطاقات المالية او بغيرها من وسائل الدفع ، وإنشاء متاجر افتراضية او محال بيع على الإنترنت ، والقيام بأنشطة التزويد والتوزيع والوكالة التجارية عبر الإنترنت وممارسة الخدمات المالية وخدمات الطيران والنقل والشحن وغيرها عبر الإنترنت..

فـي عالـم الإتصـالات


تُعرّف التجارة الإلكترونية بأنه وسيلة من أجل توصيل المعلومات أو الخدمات أو المنتجات عبر خطوط الهاتف ، أو عبر شبكات الكمبيوتر أو عبر أي وسيلة تقنية . 

فـي الأعمـال التجاريـة


التجارة الإلكترونية تطبيق التقنية من أجل جعل المعاملات التجارية تجري بصورة تلقائية وسريعة . 

فـي الخدمـات


التجارة الإلكترونية أداة من أجل تلبية رغبات الشركات والمستهلكين والمديرين في خفض تكاليف الخدمة ورفع كفاءتها والعمل على تسريع توصيل الخدمة . 

فـي الإنترنـت


هي التجارة التي تفتح المجال من أجل بيع وشراء المنتجات والخدمات والمعلومات عبر شبكة الإنترنت 

وتأخذ منظمـة التجـارة العالميـة بتعريف أوسع ، حيث تشمل التجارة الإلكترونية أنشطة إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها وتسويقها وبيعها أو تسليمها للمشتري من خلال الوسائط الإلكترونية ، وتشمل المعاملات التجارية طبقاً لهذا التعريف ثلاث أنواع من العمليات :

1- عمليات الإعلان عن المنتج وعمليات البحث عنه . 

2- عمليات تقديم طلب الشراء وسداد ثمن المشتريات . 

3- عمليات تسليم المشتريات .

دمتم فى رعاية الله  ..

المصدر


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-