القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث الروايات

موقع علي بابا برأس مال 30 مليار دولار


علي بابا دوت كوم (Alibaba.com) (الصينية: 阿里巴巴 ) هو أكبر وأهم موقع صيني للتجارة الإلكترونية، متخصص في تداول المبيعات على شبكة الإنترنت للشركات في جميع أنحاء العالم وبلغات متعددة. تمتلك مجموعة علي بابا القابضة (الغير مدرجة في البورصة) حصة ٪71.5 من مجموع أسهم موقع علي بابا في بورصة هونغ كونغ، حيث يمتلك مؤسسها "جاك ما" وأسرته حصة ٪7.4 من مجموع الشركة القابضة، فيما يستحوذ موقع ياهو على أكثر من ذلك بعد بيع بعض أصول الشركة له (مابين ٪33 ـ ٪24) [1]. في يوليو 2011، كانت مجموعة مجموعة علي بابا القابضة تستحوذ على 3 مواقع من أصل 100 موقع الأكثر زيارة في العالم وهم موقع : (تاوباو (14)، موقع علي بابا (56)، علي باي (موقع) (85)، بالإضافة إلى موقع ياهو الصيني) بمعدل مجموعه 42 مليون زائر شهريا حسب مخطط الإعلانات التابع لجوجل. اكتتبت أسهم علي بابا في السوق يوم الخميس الثامن عشر من سبتمبر 2014 بسعر 68 دولار أمريكي للسهم الواحد وبحجم 25 مليار دولار. قد تراوح سعر السهم الواحد في العام الماضي بين 60 و 66 دولار أمريكي. كان قد تم اكتتباب هذا السهم في بورصة شنغهاي وهونغ كونغ عام 2010 والذي جمع 22 مليار دولار.ويزداد الطلب عليها بشكل متواصل مما ينبئ بتحقيق ارباح كبيرة جدا للشركة. يعتبر موقع علي بابا دوت كوم شريكاً إلى جنب خدمة التجارة الأمريكية (وزارة التجارة الأمريكية) وموقع مجلس هونغ كونغ لتنمية التجارة لمقدمي الخدمات الدولية: جلوبال تريد دوت نت. في بداية شهر فبراير 2014، قدرت بلومبرغ قيمة موقع علي بابا بمبلغ $153 مليار دولار.

ماهي قصة موقع علي بابا:
تخرّج جاك ما، من الجامعة، قدّم طلب هجرة للولايات المتحدة وتم رفضه 16 مرة، قدم أيضًا طلبًا للالتحاق بجامعات أمريكية منها هارفارد وتم رفضه 30 مرة، وصل الشاب للإفلاس، بحث عن وظيفةٍ وبالصدفة لاحظ اعلانًا من مطعم كنتاكي يطلب موظفين، تقدم لوظيفة عامل نظافة، وتقدم للإعلان 30 شخصًا قبلوا منه 29 وتم رفضه هو".
"أخيرًا تقدم بطلبٍ للشرطة كمتطوع، كان يومها معه 14 شخصًا متطوعًا تم قبولهم كلهم إلا هو وشخص يبلغ من العمر 82 عامًا".
" وصل الشاب للإفلاس التام، واليأس المطلق، فجأة لمعت في رأسه فكرة مجنونة، وهي منافسة موقع أمازون وإي باي وهذه أقوى مواقع التسوق في العالم".
بدأ بمبالغ بسيطة، جزء منها ديون من زوجته وآخرين، كان لا يملك إلا 12 دولارًا، أسس موقعًا وأسماه علي بابا، بعد 11 عامًا تربع جاك ما على عرش أكبر سوقٍ على الويب برأس مال 30 مليار دولار، ومنحته هارفارد الدكتوراة الفخرية!

تسلسل زمني:
يونيو 1999 : * أنشأ جاك ما بشقته في مدينة هانغتشو موقع علي بابا رفقة 17 من أصدقائه أصبحوا شركائه بعد ذلك.
* رفع موقع علي بابا مبلغ $25 مليون دولار من مختلف المؤسسات مثل سوفت بانك وجولدمان ساكس وفيديليتي.
2003 : إنشاء موقع تاوباو
2004 : إطلاق تطبيق الدفع الإلكتروني علي باي
2005 التحالف الإستراتيجي مع ياهو : إمتلاك مجموعة علي بابا القابضة موقع ياهو الصيني مقابل إستثمار شركة ياهو وحصولها على نسبة من أسهم مجموعة علي بابا.
نوفمبر 2007 : دخول موقع علي بابا في بورصة هونج كونج للأوراق المالية.
2010 : إطلاق موقع علي إكسبريس بوابة موجهة للأفراد على المستوى الدولي.
2014 : * إكتتاب المجموعة في وول ستريت.

في مايو 2014، وقع وزير الشؤون الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إتفاقية مدتها ثلاث سنوات مع مجموعة علي بابا لزيادة نسبة مشاهدة وترويج المنتجات الفرنسية على موقع علي بابا.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات