أخر الاخبار

سلطة الموانئ البحرية الفلسطينية


نبذة مختصرة
أنشئت سلطة الموانئ البحرية بقرار رئاسي (46) لسنة 1999، الصادر بمدينة غزة بتاريخ 8/9/1999من أجل توفير نظام نقل بحري فى فلسطين ذو كفاءة وإمكانيات عالية يساهم بدرجة كبيرة فى تحقيق السيادة على مياهنا وأيضاً فى تنمية ونهضة الاقتصاد الفلسطيني من خلال إنشاء وإدارة وتشغيل الموانئ البحرية فى فلسطين.

تضم منطقة التشغيل بميناء غزة منشآت التخزين والمعدات المختلفة لمناولة البضائع من رافعات وشوكات رافعة وجرارات مقطورات وسيور متحركة وأنابيب ومختلف أنواع الرافعات.
وتضم المنطقة الخلفية للميناء المنشآت الإدارية للسلطات والشركات العاملة داخلة الميناء مثل الحجر الصحي والشرطة والجمارك والتوكيلات الملاحية وشركات الشحن والتفريغ ومكاتب العمالة وبعض شركات الملاحة وشركات التخزين والمستودعات الخاصة، كما ستضم أيضا مواقع تسليم وتسلم البضائع وشبكات النقل من سكك حديدية وشاحنات ومحطات صيانة للمعدات ومراكز للتدريب وغيرها من الأنشطة المساعدة للأنشطة الرئيسية المتعلقة بمناولة البضائع.

سيصل عمق المياه في المرحلة الأولى من إنشاء الميناء إلى 10 متر على الأرصفة التي سيتم إنشاؤها، ثم سيزداد العمق في المرحلة الثانية ليصل إلى 12 متر ثم في المرحلة الثالثة من إنشاء الميناء ليصل إلى 14 متر لخدمة البواخر الكبير.
تعتمد الطاقة الاستيعابية للميناء على عدد الأرصفة التي يتم إنجازها خلال مراحل البناء الثلاثة، ولكن بصفة عامة عند انتهاء المرحلة الأولى ستكون الطاقة الاستيعابية 7 سفن وفى نهاية المرحلة الثانية 10 سفن، وفى المرحلة الثالثة 11 سفينة. وأكدت دراسة توقعات النقل البحري بميناء غزة البحري أنه في الحالة الأساسية ( Base Case) عام 2003 أن حجم البضائع سيكون في هذه الحالة 1.42 مليون طن لعام 2003 يزداد إلى 6.38 مليون طن عام 2012. علماً بأن حجم بضائع الضفة الغربية حوالي 50% من الحجم الكلي. هذا من المتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى باستقبال سفن تصل حمولتها إلى 25000 طن وتزداد هذه الحمولة في المرحلة الثانية والثالثة بناءً على زيادة العمق في المراحل اللاحقة.


سلطة الموانئ البحرية الفلسطينية
ص.ب 4015  غزة
التليفون: 2829133 8 970+
الفاكس: 2822297 8 970+
البريد الالكتروني: info@mot.ps
الموقع الالكتروني: http://www.mot.ps

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-