أخر الاخبار

أسعار الشحن البحري في الصين



الشحن البحري او الحاويات ( الكونتينر) هو وسيلة النقل التجاري الدولية المتعارف عليها .
· هناك العديد من شركات الشحن الدولية و الخطوط العالمية و معظمها أوروبية أو صينية .
· الأسعار غالبا غير ثابتة نظرا لارتباطها بعاملين رئيسيين :-

· الأول : أسعار البترول العالمية

· هو أسعار البترول العالمية حيث ترتفع و تنخفض قيمة نقل الحاويات تباعا لأسعار البترول العالمية.

· الثاني:المواسم التجارية و الأعياد

· هو المواسم التجارية بالبلد المصدر و البلد المصدر إليه حيث يزداد الطلب علي الحاويات و تباعا ترتفع أسعارها علي سبيل المثال مع قدوم رأٍس السنة الصينية ترتفع أسعار الحاويات نظرا لزيادة الطلب عليها و أيضا مع قدوم شهر رمضان بالدول العربية يزداد الطلب علي الحاويات المصدرة إلي الدول العربية و تباعا ترتفع أسعارها .
· و عملية الشحن البحري معقدة و تنقسم إلي:

· الخطوة الأولي :

·
حجز الحاويات عن طريق الخطوط الملاحية و هذا نادرا جدا أو عن طريق الوكلاء و هي شركات متخصصة في حجز الحاويات و أسعارها مناسبة و مخفضة أفضل من الحجز المباشر من الخطوط الحية.

· الخطوة الثانية:

·
نقل الحاوية أو الكونتينر من الميناء المصدر إلي المستودع أو المخزن الموجود به البضاعة و تختلف قيمة النقل من ميناء إلي أخر و كذلك حسب حجم الحاوية و مكان المستودع أو المخزن و في الغالب تكون القيمة حوالي 300 إلي 500 دولار أمريكي .

الخطوة الثالثة :

·
و هي التحميل بالحاوية و تتم عن طريق مكاتب و شركات عربية أو متخصصين حيث إن عملية التحميل يلزمها ترقيم للكراتين او المنتجات و فحص و ترتيب معقد من اجل عمل قوائم تعبئة ( باكنج ليست) و التي من غيرها لن تتمكن من استلام الشحنة او فحصها بالجمارك .

الخطوة الرابعة :

·
الشحن البحري و تتم في مواعيد ثابتة طبقا لجدول رحلات الخط الملاحي .

الخطوة الخامسة :

بعد الشحن البحري و تحرك الباخرة بحوالي يومين إلي 5ايام تصدر بوليصة الشحن من الخط الملاحي و هي المستند الذي يثبت ملكيتك للحاوية و ما بها من منتجات و لا يقبل أي صورة أو نسخة من هذا المستند بل الأصل فقط و يصدر في ثلاث نسخ أصلية يتم تسليمها للعميل .

الخطوة السادسة :
·
إنهاء الإجراءات و المستندات المطلوبة للشحنة و هي تشمل :
بوليصة الشحن
·الباكينج ليست
· شهادة المنشأ الخاصة بالمنتجات
· شهادة الجودة
· فاتورة المنتجات( الانفويس(
· و من غير هذه الأوراق لن يستطيع العميل استلام الحاوية ببلده و تتطلب بعض البلاد أن تكون هذه الأوراق معتمدة من الخارجية الصينية و غرفة التجارة الصينينية أو القنصلية التابعة لبلدك بالصين و كل هذه الاعتمادات و الأختام تتم برسوم تحصل من العميل .

الخطوة السابعة:
·
الفحص و الجمارك و تتم عند وصول الشحنة إلي البلد المصدر إليه بسلام و تتم عن طريق موظفي الجمارك و الميناء الخاص ببلدك و بعد تقديم المستندات الخاصة بالحاوية مع العلم انه تتم هذه العملية عن طريق وكلاء و مستخلصين جمارك متخصصين بهذا الهمل في البلد الذي تسكن به و تختلف القيمة الجمركية من بلد إلي أخر و حسب نوع المنتج و يمكنك مراجعة تعريفة الجمارك ببلدكم أو عن طريق مستوردين أو مستخلصين جمارك .
· يليها خطوة الفحص و المعايرة حيث تتطلب بعض المنتجات اخذ عينات و تحليلها و مطابقتها لمعايير الصحة و الجودة و السلامة العالمية و أيضا الخاصة بالبلد المصدر إليه .
· الخطوة الثامنة :
· الاستلام : و تتم بعد دفع رسوم الجمارك ببلدك و تسوية كافة المصروفات مع المستخلص و إجراء الفحوص اللازمة للمنتجات سواء كانت مطابقة للمعاير الصحية و المقاييس الدولية و غيرها. بعده يتم نقل الحاوية من الميناء إلي المقر أو المستودع الخاص بكم و تتم علي نفقتكم الخاصة حيث توجد شركات نقل حاويات متخصصة في ذلك

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-